موقف الأشعرية من سلف الأمة وأئمتها

 بسم الله والصلاة والسلام على رسول الله وبعد

فهذا مقالي جمعته من سنوات عن موقف الأشعرية الحقيقي من سلف الأمة وأئمتها المتفق على إمامتهم في الدين من الصحابة والتابعين ومن بعدهم من أئمة أهل الحديث والسنة

 

يزعم الأشعرية أنهم أتباع السلف حقا وأن السلف كانوا على نفس عقيدتهم فهل هذا مجرد الدعاية أم أن لهذا الكلام أصلا ثابتا؟

حقيقة موقف الأشعرية من أئمة السلف بين الطعن الصريح والطعن بالتلميح  مع الإقرار بالمخالفة للسلف في المواضع الكثيرة

باب نسبتهم القائل بوجوب اتباع السلف إلى السفه والحشو

قال أبو القاسم الأنصاري (ت 511ه) وهو تلميذ الجويني من كبار أئمتهم وهو يذكر عقائد الحشوية 

"زعموا أن الدين إنما يتلقى من الكتاب والسنة وأقوال أئمة السلف"

(الغنية في علم الكلام 1-231)


قال فخر الرازي: "ولا يجوز أن يقال: كان من مذهبه (أي الشافعي) أن الدين إنما يستفاد من متابعة الأسلاف، لأن هذا الطريق مذموم في القرآن كما قال تعالى حكاية عن الكفار إِنَّا وَجَدْنَآ ءَابَآءَنَا عَلَىٰٓ أُمَّةٍۢ وَإِنَّا عَلَىٰٓ ءَاثَٰرِهِم مُّهْتَدُونَ  

مناقب الشافعي ص 104

فليتأمل اللبيب كيف قاس فخر الرازي متابعة سلف الأمة في فهم القرآن بمتابعة المشركين  لطواغيتهم في الشرك والضلال ومخالفة الدين

باب زعمهم أن السلف كانوا جهلة دراويش لا يفهمون من أدلة العقائد شيئا كثيرا

وهذا كثير في كلامهم وقعوا فيه لأنهم وجدوا أن السلف ليس في كلامهم شيء مما هم فيه من الكلام في الأجسام والأعراض والحوادث وتعطيل الصفات إلخ

قال الغزالي في الاقتصاد "لم ينقل عن الصحابة الخوض في هذا الفن لا بمباحثة ولا بتدريس ولا تصنيف، بل كان شغلهم بالعبادة والدعوة إليه"هـ

واعتذر الجويني للصحابة في عدم بحثهم لهذه أصول الدين العظام بأنهم كانوا مشتغلين بالجهاد كما نقل عنه شيخ الإسلام في الدرء

ومن هذا الباب قولهم المشهور طريقة السلف أسلم وطريقة الخلف أحكم وهذه المقالة صرح بها جماهير أئمتهم كالقاضي عياض والتفتزاني وغيرهم كثير

قال شيخ الإسلام "فلما ابتنى أمرهم على هاتين المقدمتين الكفريتين الكاذبتين : كانت النتيجة استجهال السابقين الأولين واستبلاههم واعتقاد أنهم كانوا قوما أميين بمنزلة الصالحين من العامة ; لم يتبحروا في حقائق العلم بالله ولم يتفطنوا لدقائق العلم الإلهي وأن الخلف الفضلاء حازوا قصب السبق في هذا كله" انتهى من الحموية

قال أبو حامد الغزالي بعد أن أورد القصة المكذوبة على الإمام أحمد في أنه تأول ثلاث أحاديث "وإنما اقتصر أحمد بن حنبل رضي الله عنه على تأويل هذه الأحاديث الثلاثة، لأنه لم تظهر عنده الاستحالة إلا في هذا القدر، لأنه لم يكن ممعناً في النظر العقلي، ولو أمعن لظهر له ذلك في الاختصاص بجهة فوق وغيره، مما لم يتأوله والأشعري والمعتزلي لزيادة بحثهما تجاوزا إلى تأويل ظواهر كثيرة"هـ من رسائل الغزالي 1-243

فأحمد عنده بمنزلة الدرويش العابد الذي لا يستحضر أمور العقائد وأدلتها إلا في نادر الأحيان فمن هنا لم تظهر له استحالة أمور هي مستحيلة أيما استحالة عند التحقيق والنظر ولا تنس في هذا المقام أن الأشعرية يختلفون في كفر مثبت الجهة! فسبحان الله

قال أبو إسحاق الشيرازي بعد أن تكلم عن وجوب اتباع الأشعري : " أما قول الجهلة: نحن شافعية الفروع حنبلية الأصول!! فلا يُعتد به؛ لأن الإمام أحمد بن حنبل رضي الله عنه لم يُصنِّف كتاباً في الأصول، ولم يُنقل عنه في ذلك شيء أكثر من صبره على الضرب والحبس حين دعاه المعتزلة إلى الموافقة في القول بخلق القرآن، فلم يوافق، ودعي إلى المناظرة فلم يُناظر. والاقتداء بمن صنَّف في ذلك، وتكلم فيه، وقمع المبتدعة بالأدلة القاطعة، والحجج الباهرة، أولى وأحرى " هـ الإشارة ص. 405

فليتأمل المنصف في منزلة الإمام أحمد عنده التي لا تتعدى منزلة الحمير الصابرين على الصوت! مع ما في هذا من الكذب الصريح فكلام الإمام أحمد في العقائد معروف مشهور له كتب ورسائل ومسائل وردود على الجهمية والزنادقة والإمامية والمرجئة وأهل الرأي

وقوله "دعي إلى المناظرة فلم يناظر" أيضا الكذب فالمناظرة منقولة بحروفها في كتب أبنائه وتلاميذه ككتاب صالح وكتاب حنبل  وفي جميع كتب التواريخ فليته استحى ولم يكذب بهذا الفجور

باب قولهم أن النبي صلى الله عليه وسلم أبقى عوام الصحابة على الكفر والتجسيم وكتم عنهم الحق في باب التوحيد خوفا أن ينفروا من الإسلام إذا باح بذلك

 

قال العز عبد السلام: " فإن اعتقاد موجود ليس بمتحرك ولا ساكن ولا منفصل عن العالم ولا متصل به , ولا داخل فيه ولا خارج عنه لايهتدي إليه أحد بأصل الخلقة في العادة , ولا يهتدي إليه أحد إلا بعد الوقوف على أدلة صعبة المدرك عسرة الفهم فلأجل هذه المشقة عفا الله عنها في حق العامي ولذلك كان صلى الله عليه وسلم لا يلزم أحدا ممن أسلم على البحث عن ذلك بل كان يقرهم على ما يعلم أنه لا انفكاك لهم عنه, وما زال الخلفاء الراشدون والعلماء المهتدون يقرون على ذلك مع علمهم بأن العامة لم يقفوا على الحق فيه ولم يهتدوا إليه, وأجرواعليهم أحكام الإسلام من جواز المناكحات والتوارث والصلاة عليهم إذا ماتواوتغسيلهم وتكفينهم وحملهم ودفنهم في مقابر المسلمين"هـ (قواعد الأحكام 202)

قال الغزالي: (فإن قيل فلم لم يكشف الغطاء عن المراد بإطلاق لفظ الإله ولم يقل [الرسول صلى الله عليه وسلم] أنه موجود ليس بجسم ولا جوهر ولا عرض ولا هو داخل العالم ولا خارجه ولا متصل ولا منفصل ولا هو في مكان ولا هو في جهة بل الجهات كلها خالية عنه فهذا هو الحق عند قوم والإفصاح عنه كذلك كما فصح عنه المتكلمون ممكن ولم يكن في عبارته قصور ولا في رغبته في كشف الحق فتور ولا في معرفته نقصان قلنا: من رأى هذا حقيقة الحق اعتذر بان هذا لو ذكره لنفر الناس عن قبوله ولبادروا بالإنكار وقالوا هذا عين المحال ووقعوا في التعطيل ولا خير في المبالغة في تنزيه ينتج التعطيل في حق الكافة إلا الأقلين وقد بعث رسول الله صلى الله عليه وسلم داعياً للخلق إلى سعادة الآخرة رحمة للعالمين، كيف ينطق بما فيه هلاك الأكثرين ... وأما إثبات موجود في الاعتقاد على ما ذكرناه من المبالغة في التنزيه شديد جداً بل لا يقبله واحد من الألف لا سيما الأمة الأمية)) إلجام العوام عن علم الكلام ص56 - 57

 

قال التفتزاني : "فإن قيل إذا كان الدين الحق نفي الحيز والجهة فما بال الكتب السماوية والأحاديث النبوية مشعرة في مواضع لا تحصى بثبوت ذلك من غير أن يقع في موضع منها تصريح بنفي ذلك وتحقيق كما كررت الدلالة على وجود الصانع ووحدته وعلمه وقدرته وحقيقة المعاد وحشر الأجساد في عدة مواضع وأكدت غاية التأكيد مع أن هذا أيضا حقيق بغاية التأكيد والتحقيق لما تقرر في فطرة العقلاء مع اختلاف الأديان والآراء من التوجه إلى العلو عند الدعاء ورفع الأيدي إلى السماء أجيب بأنه لما كان التنزيه عن الجهة مما تقصر عنه عقول العامة حتى تكاد تجزم بنفي ما ليس في الجهة كان الأنسب في خطاباتهم والأقرب إلى صلاحهم والأليق بدعوتهم إلى الحق ما يكون ظاهرا في التشبيه وكون الصانع في أشرف الجهات مع تنبيهات دقيقة على التنزيه المطلق " هـ من شرح المقاصد

قال العسقلاني: "وقد ثبت في الرواية الأخرى، وكأن لفظ الشخص أطلق مبالغة في إثبات إيمان من يتعذر على فهمه موجود لا يشبه شيئا من الموجودات، لئلا يفضي به ذلك إلى النفي والتعطيل، وهو نحو قوله صلى الله عليه وسلم للجارية " أين الله؟ قالت في السماء " فحكم بإيمانها مخافة أن تقع في التعطيل لقصور فهمها عما ينبغي له من تنزيهه مما يقتضي التشبيه، تعالى الله عن ذلك علوا كبيرا" هـ من فتح الباري

وهذا الإلحاد في كلامهم كثير جدا قد يتكلم به عامتهم عند شرح حديث الجارية فينسبون هذه الصحابية ومن في جنسها من عوام الصحابة إلى التجسيم والغباوة والعجز عن إدراك حقائق الإيمان

قال شيخ الإسلام بن تيمية : "هذا الرجل يرى (أي ابن رشد) رأي ابن سينا ونحوه من المتفلسفة والباطنية، الذين يقولون: إن الرسل أظهرت للناس في الإيمان بالله واليوم الآخر خلاف ما هو الأمر عليه في نفسه، لينتفع الجمهور بذلك، إذ كانت الحقيقة لو أظهرت لهم لما فهم منها إلا التعطيل، فخيلوا ومثلوا لهم ما يناسب الحقيقة نوع مناسبة، على وجه ينتفعون به. وأبو حامد في مواضع يرى هذا الرأي، ونهيه عن التأويل في إلجام العوام والتفرقة بين الإيمان والزندقة مبني على هذا الأصل، وهؤلاء يرون إقرار النصوص على ظواهرها هو المصلحة التي يجب حمل الناس عليها، مع اعتقادهم أن الأنبياء لم يبينوا الحق، ولم يورثوا علماً ينبغي للعلماء معرفته، وإنما المورث عندهم للعلم الحقيقي هم الجهمية والدهرية، ونحوهم من حزب التعطيل والجحود وما ذكره هذا في النور أخذه من مشكاة أبي حامد وقد دخل معهم في هذا طوائف ممن راج عليهم هذا الإلحاد في أسماء الله وآياته، من أعيان الفقهاء والعباد"  هـ

باب طعنهم في المقالات التي لا تعرف إلا عن سلف الأمة

فالأشعرية جبناء في كثير من الأحيان لا يجترؤون على التصريح فيستعملون الإشارات التي يفهمها من له اطلاع على المقالات

قال الآمدي بعد أن احتج على قول الأشعري بأن الإيمان تصديق فقط: "  وبهذا أيضاً يتبين فساد قول الحشوية أن الإيمان التصديق بالجنان والإقرار باللسان والعمل بالأركان" هـ غاية المرام

قال الماتردي في تفسيره: "اخْتلف فِي الْمَعْنى الَّذِي سمى بِهِ من سمى مرجئا بعد اتِّفَاق أهل اللِّسَان على الإرجاء أَنه التَّأْخِير وعَلى ذَلِك قَوْله أرجه وأرجاه وَقَالَ مرجون لأمر الله قَالَت الحشوية سميت المرجئة بِمَا لم يسموا كل الْخيرَات إِيمَانًا" هـ

فهل يجهل هذا أنه قول جميع السلف بلا استثناء؟ طبعا لا فيشير إلى استجهالهم بهذه الإشارة

وكذلك مسألة الصوت فالقوم يعرفون جيدا أن الإمام أحمد مثبت للصوت وهذا الأمر متفق عليه بين جميع المتنازعين ومع ذلك يطعنون في هذه المقالة وينسبونها إلى الكفر والتجسيم

قال محي الدين محمد بن أبي بكر الفارسي :"من قال إن الله سبحانه متكلم بالصوت والحرف فقد أثبت الجسمية وصار بقوله مجسما والمجسم كافر" هـ  التوفيق الرباني في الرد على الحراني

قال عبد القاهر البغدادي وهو يذكر مقالات المشبهة: "وَمِنْهُم الَّذين شبهوا كَلَام الله عز وَجل بِكَلَام خلقه فزعموا ان كَلَام الله تَعَالَى اصوات" هـ  الفرق بين الفرق

وقال عبد القاهر عن صفة الصورة: " الأشعري وأكثر المتكلمين قالوا بتكفير كل مبتدع كانت بدعته كفرا أو أدته إلى كفر، كمن زعم أن معبوده صورة " هـ نقله السبكي في السيف الصقيل رد ابن زفيل

قال الآمدي: "  فذهبت المشبهة: إلى أن هاء الضمير في الصورة عائدة إلى الله"هـ غاية المرام

قال العز بن الجماعة: "ومن قال بأن لله تعالى صورة وخلق آدم عليها فمردود عليه لما فيه من التجسيم" هـ إيضاح الدليل

والمعورف للجميع أن الإمام أحمد أقام على هذه الصفة الحروب وهاجر أبا ثور وأناسا غيره

ومثل هذا في كلام القوم معروف مشهور يصعب جمعه وحصره

 

باب تضعيفهم الأحاديث المتفق على صحتها بين أئمة السلف

 ونسستهم هذه الأحاديث إلى الزنادقة

 

أما طعن القوم في أحاديث الصفات فكثير جدا 

قال العز بن الجماعة: "الْقسم الثَّالِث فِي الْأَحَادِيث الضعيفة الَّتِي وَضَعتهَا الزَّنَادِقَة أَعدَاء الدّين وأرباب الْبدع المضلين ليلبسوا على النَّاس دينهم  الحَدِيث الأول حَدِيث أبي رزين الْعقيلِيّ قَالَ قلت يَا رَسُول الله أَيْن كَانَ رَبنَا قبل أَن يخلق الْخلق "

وهذا الحديث نقل الإمام الكبير أبو عبيد القاسم بن سلام الاتفاق على أنه حق 

"قال الدوري سمعت أبا عبيد القاسم بن سلام وذكر الباب الذي يروى في الرؤية والكرسي وموضع القدمين، وضحك ربنا من قنوط عباده، وقرب غيره، وأين كان ربنا قبل أن يخلق السماء وأن جهنم لا تمتلئ حتى يضع ربك عز وجل قدمه فيها فتقول: قط قط، وأشباه هذه الأحاديث فقال: هذه الأحاديث صحاح حملها أصحاب الحديث والفقهاء بعضهم على بعض، وهي عندنا حق لا نشك فيها، ولكن إذا قيل: كيف وضع قدمه؟ وكيف ضحك؟ قلنا: لا يفَُسَّر هذا ولا سمعنا أحدًا يفسره "هـ

فالشيء الذي كان عند جميع أئمة السلف حقا لا شك فيه عند أصحاب الحديث والفقهاء من السلف صارت عند الأشعري المخذول من وضع الزنادقة 

قال فخر الرازي في تأسيس التقديس: "اشْتهر فِيمَا بَين الْأمة أَن جمَاعَة من الْمَلَاحِدَة وضعُوا أَخْبَارًا مُنكرَة واحتالوا فِي ترويجها على الْمُحدثين والمحدثون لِسَلَامَةِ قُلُوبهم مَا عرفوها بل قبلوها وَأي مُنكر فَوق وصف الله تَعَالَى بِمَا يقْدَح فِي الإلهية وَيبْطل الربوبية فَوَجَبَ الْقطع فِي أَمْثَال هَذِه الْأَخْبَار بِأَنَّهَا مَوْضُوعَة

 أما البُخَارِيّ والقشيري (أي مسلم) فهما مَا كَانَا عَالمين بالغيوب بل اجتهدا واحتاطا بِمِقْدَار طاقتهما فَأَما اعْتِقَاد أَنَّهُمَا علما جَمِيع الْأَحْوَال الْوَاقِعَة فِي زمَان الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم إِلَى زَمَاننَا فَذَلِك لَا يَقُوله عَاقل غَايَة مَا فِي الْبَاب أَنا نحسن الظَّن بهما وبالذين رويا عَنْهُم إِلَّا أَنا إِذا شاهدنا خَبرا مُشْتَمِلًا على مُنكر لَا يُمكن إِسْنَاده إِلَى الرَّسُول صلى الله عَلَيْهِ وَسلم قَطعنَا بِأَنَّهُ من أوضاع الْمَلَاحِدَة وَمن ترويجاتهم على أُولَئِكَ  الْمُحدثين 

الرَّابِع أَن هَؤُلَاءِ الْمُحدثين يخرجُون الرِّوَايَات بِأَقَلّ الْعِلَل أَنه كَانَ مائلا إِلَى حب عَليّ فَكَانَ رَافِضِيًّا فَلَا تقبل رِوَايَته وَكَانَ معبد الْجُهَنِيّ قَائِلا بِالْقدرِ فَلَا تقبل رِوَايَته فَمَا كَانَ فيهم عَاقل يَقُول إِنَّه وصف الله تَعَالَى بِمَا يبطل إلهيته وربوبيته فَلَا تقبل رِوَايَته إِن هَذَا من الْعَجَائِب" هـ

فتقرأ هذا الكلام وكأن المتكلم هو إسلام البحيري أو إبراهيم عيسى ولا يدرى أي سلامة القلوب بقيت عند البخاري ومسلم بعد أن تقبلا الأحاديث التي تبطل الربوبية وتقده في الألهية التي دسها الزنادقة ولتعلم أن أحاديث الصفات لم يروها البخاري ومسلم فحسب بل أهل الحاديث  أجمعين

وقد ألف السنوسي كتاب تأويل مشكل البخاري فأيش المشكل عنده؟ تتبع في هذا الكتاب كتاب التوحيد والرد على الجهمية من صحيح البخاري فتأول أحاديثه بحجة أنها مستحيلة على الله فما جعله البخاري توحيدا وردا على الجهمية جعله الجهمي السنوسي مستحيلا مستشنعا

ومنهم من حاول الدس في الصحيح وتغيير ألفاظه! قال العسقلاني :"قَوْله ( بَاب قَوْل النَّبِيّ صَلَّى اللَّه عَلَيْهِ وَسَلَّمَ لَا شَخْص أَغْيَر مِنْ اللَّه )كَذَا لَهُمْ وَوَقَعَ عِنْد اِبْن بَطَّال بِلَفْظِ " أَحَد " بَدَل شَخْص وَكَأَنَّهُ مِنْ تَغْيِيره" هـ

وقد صدق الإمام أحمد لما نقل قول أستاذه القواريري بعد أن روى هذا الحديث في المسند: ليس حديثٌ أشدَّ على الجهمية من هذا الحديث" "هـ

قال ابن القيم : "وبلغني عن كثيرٍ منهم، أنه كان يهم بالقيامِ والانصرافِ عند ختمِ "صحيح البخاريّ"، وما فيه من "التوحيد والردّ على الجهميةِ"!، وسُمع منه الطعنُ في محمد بن إسماعيل!، وما ذنبُ البخاري، وقد بلّغ ما قاله رسول الله؟! وقال آخرُ من هؤلاء: "لقد شَانَ البخاريُّ صحيحَه، بهذا الذي أتى به في آخره"هـ

باب زعمهم أن الدين كاد يزول لولا الأشعري

من عجائب مزاعم الأشعرية أن الدين في عصر الأشعري كان في أشد الخطر والزوال   وأن الأشعري أنقذه! فيا ترى أيش هذا الدين الذي كان  يزول في الزمن الذي كان كبار أئمة السلف أحياء يرزقون؟

قال أبو بكر الإسماعيلي: "أعاد الله هذا الدين بعد ما ذهب بأبي الحسن الأشعري "هـ

قال الجويني: " لما تم للهجرة مايتان وستون سنة رفعت أنواع البدع رؤسها حتى أصبحت آيات الدين منطمسة الآثار وأعلام الحق مندرسة الأخبار فأظهر الله سبحانه وتعالى ناصر الحق وناصر الخلق محي السنن مرضي السنن الإمام الرضي الزكي أبا الحسن "هـ

قال ابن حج المالكي عن الأشعري: " انه أول من تصدى لتحرير عقائد أهل السنة وتلخيصها ودفع الشكوك والشبه عنها وإبطال دعوى الخصوم"هـ

وهذ كله يقال عن الزمن فيه البخاري ومسلم وأبو داود والترمذي وأبو حاتم وأبو زرعة والدارمي وابن خزيمة والنسائي ومحمد بن نصر والذهلي والأثرم وإبراهيم الحربي وعبد الله بن أحمد وابن أبي حاتم والساجي والطبراني وحرب الكرماني و,أبو بكر المروذي وغيرهم أحياء يرزقون ولهم مؤلفات في العقائد ولبعضهم كتب وردود مطولة! فلم ينقذ الأشعري إلا دين الجهمية بجعله إياه بصيغة جديدة وهذا هو قصدهم والله المستعان

قال يوسف بن عبد الهادي : "فانظر لهذا بعين التحقيق إلى هذا الهذيان والكذب، فإنه قبل الستين والمائتين كان. . . . الأئمة مثل أحمد بن حنبل، ومسلم بن حجاج، وأبي عبد الله البخاري، وأبي عيسى الترمذي، وأبي داود السجستاني، وغيرهم من أئمة الدين المقتدى بهم، فأي بدعة كانت عند هؤلاء؟ أو أي مبتدع رفع رأسه في زمنهم حتى إن الأشعري أخمد ذلك"هـ جمع الجيوش والدساكر

باب حربهم على كتب أئمة السلف


    فالأشعرية الذين يزعمون نفاقا وكذبا أنهم امتداد للسلف لا تراهم أبدا أبدا أنهم يشتغلون بكتب السلف في باب العقيدة شرحا أو تدريسا أو نشرا وهذا واضح

لكنهم لا يقتصرون على ذلك بل ويحاربون من يدرس ويدرس هذه الكتب

قال العسقلاني "قرأ على الجمال بن الشرائحي الرد على الجهمية لعثمان الدارمي فحضر عندهم الزين عمر الكفيري وأنكر عليهم وشنع وأخذ نسخة من الكتاب وذهب بها إلى القاضي المالكي وهو البرهان إبراهيم بن محمد بن علي التادلي الآتي فطلب القارئ صاحب الترجمة فأغلظ له ثم طلبه ثانياً فتغيب ثم أحضره فسأله عن عقيدته فقال الإيمان بما جاء عن رسول الله صلى الله عليه وسلم فانزعج القاضي لذلك وأمر بتعزيره فعزر وضرب وطيف به ثم طلبه بعد جمعة لكونه بلغه عنه كلام أغضبه فضربه ثانياً ونادى عليه وحكم بسجنه شهراً" هـ

وقال في موضع آخر عن نفس الحادثة: "وهو الذي آذى الحافظ جمال الدين الشرائحي بالقول لكونه قرئ عليه كتاب الرد على الجهمية لعثمان الدارمي بل وأمر به إلى السجن وقطع نسخته بالكتاب المشار إليه واشتد أذاه للقارئ "هـ

قال ابن كثير: "ثم اتفق أن الشيخ جمال الدين المزي الحافظ قرأ فصلا بالرد على الجهمية من كتاب أفعال العباد للبخاري تحت قبة النسر بعد قراءة ميعاد البخاري بسبب الاستسقاء، فغضب بعض الفقهاء الحاضرين وشكاه إلى قاضي الشافعي ابن صصرى، وكان عدو الشيخ فسجن المزي"هـ

فانظر لهؤلاء كيف يسجن الناس ويستهزئ بهم لمجرد قراءتهم لكتب السلف

 

تصريحهم بالطعن في بعض السلف


وقد سبق ما قاله الغزالي والشيرازي في الإمام أحمد وما قاله الرازي في البخاري 

ووجدت لفخر الرازي طعنا صريحا في الإمام أحمد


قال الرازي في كتابه مناقب الشافعي  في باب دفع الطعونات في الإمام الشافعي "وأما المشبهة فزعموا أنه كان منهم واحتجوا بوجهين (فذكر وجها ثم قال وجه آخر أن أحمد بن حنبل كان في نهاية المحبة والتعظيم للشافعي وكان في غاية الإنكار لمذاهب المتكلمين في التنزيه وذلك يوجب أن الشافعي كان على ذلك المذهب " ثم تكلم في الرد على الوجه الأول ثم قال نقول: "أما الصداقة التي كانت حاصلة بينه وبين أهل الظاهر لا توجب كونه على مذهبهم فإنه لا يبعد أن يقال إنه ما خاض معهم في علم الأصول فلهذا السبب حصلت تلك الصداقة "هـ

فالشافعي وأحمد عند الرازي على عقائد مختلفة فأحمد مع المشبهة والشافعي مع أهل التنزيه والصداقة سببها أن الشافعي كان لا يصرح لأحمد بمعتقده فسبحان الله ومن يصدق بهذه الأضحوكة

قال الرازي في تفسيره: "واعلم أن محمد بن إسحاق بن خزيمة أورد استدلال أصحابنا بهذه الآية في الكتاب الذي سماه "بالتوحيد" ، وهو في الحقيقة كتاب الشرك" هـ

قال شهاب الدين الحلبي " ابن خزيمة قد علم الخاصُّ والعامُّ حديثه في العقائد، والكتاب الذي صنفه في التشبيه، وسماه بالتوحيد" هـ

قال الجويني عن الإمام الآجري لجمعه أحاديث الصفات: "وليس يتعمد جمع هذه الأبواب، وتمهيد هذه الأنساب  إلّا مشبه على التحقيق، أو متلاعب زنديق"هـ

قال العز بن الجماعة في إيضاح الدليل بعد أن ذكر الحديث الذي فيه صفة الجلوس: "وذلك من تخليط الرواة وسوء الحفظ وقصد الرد للدين وكيف يثبت صفات الرب تعالى بمثل هذه الروايات الواهية الضعيفة من الزنادقة وغيرهم ولقد أنكر على الدارقطني وابن خزيمة رواية مثل هذه الأحاديث وإيداعها في مصنفاتهم من غير مبالغة في الطعن في أمثالها وإنما غلب على كثير من المحديثن مجرد النقل والإكثار من الغرائب مع جهلهم بما يجب لله تعالى من الصفات وما يستحيل عليه بأدلة ذلك القطعية القاطعة عند أهل النظر والعلم إذ قنعوا من العلم بمجرد النقل" هـ


باب إقرارهم بعدم متابعة السلف

وهذا كثير فيهم

فأحيانا يقرون بأن السلف لم يتأولوا الصفات ثم يتأولونها زاعمين أن طريقتهم أحكم من طريقة السلف

ومن هذا الباب إقرارهم أن السلف لم يعرفوا طريقتهم الكلامية ولم يشتغلوا بها ثم جعلها أصل أصل الدين الذي يصعب تصحيح الإيمان بدونه

ويقرون بالمخالفة في كلامهم في أبواب الإيمان والصفات 

قال القرطبي في التفسير: "والأكثر من المتقدمين والمتأخرين، أنه إذا وجب تنزيه الباري سبحانه عن الجهة والتحيز، فمن ضرورة ذلك ولواحقه اللازمة عليه عند عامة العلماء المتقدمين وقادتهم من المتأخرين، تنزيهه تبارك وتعالى عن الجهة، فليس بجهة فوق عندهم، لأنه يلزم من ذلك عندهم متى اختص بجهة، أن يكون في مكان أو حيز، ويلزم على المكان والحيز، الحركة والسكون للمتحيز، والتغير والحدوث. هذا قول المتكلمين. وقد كان السلف الأول رضي الله عنهم لا يقولون بنفي الجهة، ولا ينطقون بذلك، بل نطقوا هم والكافة بإثباتها لله تعالى كما نطق كتابه وأخبرت رسله. ولم ينكر أحد من السلف الصالح أنه استوى على عرشه حقيقة" هـ

وقال القرطبي في كتاب الأسناء: " وأظهر هذه الأقوال - وإن كنت لا أقول به، ولا أختاره - ما تظاهرت عليه الآي والأخبار، أن الله سبحانه على عرشه، كما أخبر في كتابه، وعلى لسان نبيه، بلا كيف، بائن من جميع خلقه. هذا جملة مذهب السلف الصالح، فيما نقل عنهم الثقات" هـ

ثم يقال عنهم أنهم ما قامت عليهم الحجة

قال الجويني " وصار أصحاب الحديث إلى أن الإيمان معرفة بالجنان وإقرار باللسان وعمل بالأركان والمرضي عندنا أن حقيقة الإيمان : التصديق بالله تعالى "

قال الرازي: "قد نقلنا عن الشافعي رضي الله عنه أن الإيمان قول وعمل واعتقاد.وقال المتكلمون: الإيمان ليس إلا التصديق بالقلب، واحتجوا بوجوه واعلم أن قول الشافعي لا يمكن جعله من المعايب، فإن الذي ذهب إليه مذهب قوي في الاستدلال والاحتجاج، إلا أن الذي اختاره علماء الأول من أصحابنا هو هذا القول الثاني" هـ

 

قال البجريمي الشافعي الأشعري عن قول الشافعي في تكفير القائل بخلق القرآن "ونقل عن الشافعي تكفير القائل بخلق القرآن ونافي الرؤية وصوّب النووي خلافه وأول النص " هـ

قال السبكي "وأما بقية بدع المعتزلة كخلق القرآن فقد أطبق السلف منهم الأئمة الأربعة على تكفيرهم به، والمتأخرون من أصحابنا ومن المالكية يرون عدم التكفير بذلك"هـ

قال الجويني: "ونقل العراقيون أن الشافعي كفّر من قال بخلق القرآن، وهذا أهونُ بدعة ابتدعها المعتزلة!!" هـ ثم شرع في الرد على قول الشافعي وتحريفه

قال أبو القاسم الأنصاري تلميذ الجويني "قال أبو سليمان الخطابي في الرسالة الناصحة من تصنيفه إن أهل الحديث قد يسرع قوم منهم إلى تكفير من يتناول الأحاديث في الصفات وما هم عند العلماء وعامة الفقهاء : بكفار ولكنهم من أهل البدعة وكيف يكفر من تقبل شهادته وتجوز مناكحته وتحل ذبيحته وقد جاء في الحديث من هذا النوع وهو قوله صلى الله عليه وسلم من ترك الصلاة عمدا فقد كفر والمراد من هذا التنكير والتغليظ عليهم انتهى كلامه

قلنا وقوله ولكنهم أهل البدعة هذا غير مرضي فإنهم قصدوا بتأويله إنقاذ كثير من الناس من الضلالة والبدعة كما أن أبا بكر وعمر أمرا زيد بن ثابت بجمع القرآن ولو لم يفضلا ذلك لوقع الناس في الفتنة والاختلاف وتضليل بعضهم بعضا فرب بدعة فيها من المصالح والبركات ما في السنة" هـ

فسبحان الله لم يكتف الأنصاري بإنكار الخطابي لقول السلف بل وأنكر عليه حتى تبديعه لهم

قال أبو العباس القرطبي " مذهب السلف وأئمة الفتوى من الخلف: أن من صدق بهذه الأمور تصديقاً جزماً لا ريب فيه ولا تردد ولا توقف، كان مؤمناً حقيقة، وسواء كان ذلك عن براهين قاطعة، أو عن اعتقادات جازمة، وعلى هذا انقرضت الأعصار الكريمة، وبها صرحت فتاوى أئمة الهدى المستقيمة، حتى حدثت مذاهب المعتزلة المبتدعة، فقالوا: إنه لا يصح الإيمان الشرعي إلا بعد الإحاطة بالبراهين العقلية والسمعية وحصول العلم بنتائجها ومطالبها ومن لم يحصل إيمانه كذلك فليس بمؤمن ولا يجزئ إيمانه بغير ذلك. وتبعهم على ذلك: جماعة من متكلمي أصحابنا، كالقاضي أبي بكر، وأبي إسحاق الإسفراييني، وأبي المعالي في أول قوليه" هـ فهو أيضا الإقرار بالمخالفة

قال الغماري بعد أن نقل قول أبي عبيد القاسم بن سلام عن إيمان السلف بأحاديث الصفات التي رواها الثقات: " لكن العقيدة لا يكفي فيها رواية الثقات، بل لابد من خبر يفيد اليقين"هـ

 فالحاصل أن قول القوم أن الأشعرية أتباع السلف مجرد الدعاية وإلا فالقوم يعرفون جيدا أن دينهم دين آخر عما كان عليه السلف والله الموفق





 




 




هل أعجبك الموضوع ؟

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق

كافة الحقوق محفوظة 2014 © مدونة أبي موسى الروسي